تعلم التصوير

قاعدة الأثلاث في التصوير (The Rule Of Thirds)

ما هي قاعدة الأثلاث في التصوير؟

في هذه المقالة سنتعرف على قاعدة الأثلاث في التصوير وكيفية تطبيقها على صورك.

محمود سامي
قاعدة الأثلاث في التصوير (The Rule Of Thirds)

قاعدة الأثلاث في التصوير

تُعتبر قاعدة الأثلاث أو الثلث أو كما يُطلق عليها بالعامية المصرية "قاعدة الثلث والثلثين" (The Rule Of Thirds) من أشهر قواعد تكوين الصور الفتوغرافية أو التكوين بشكل عام سواء كان في التصوير أو في رسم الصور الفنية، فعن طريق هذه القاعدة السهلة يُمكن للمصورين المبتدئين تكوين صورة جميلة واحترافية والتقاط صور ناجحة بشكل عام.

وفي هذه المقالة سنتعرف سويًا على قاعدة الأثلاث وكيفية تطبيقها على صورك بسهولة وتدريب عينك على ضبط الصورة طبقًا لهذه القاعدة.

ما هي قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي؟

تعريف قاعدة الأثلاث

قاعدة الأثلاث

قاعدة الأثلاث هي قاعدة في التصوير حيث يمكنك من خلالها الحصول علي صورة جيدة، وهي تنص على وضع عناصر الصورة المهمة في إحدي نقاط التقاط العواميد مع بعضها وتسمى بنقاط الاهتمام، أو أن تكون قوة الموضوع مركزه بأحد الثلثين سواء يمينًا أو يسارًا أو أعلى أو أسفل.

تطبيق قاعدة الأثلاث

وبشكل عام يُمكننا أن نقول أن قاعدة الأثلاث أو التثليث في التصوير الفوتوغرافي (The Rule Of Thirds) هي عبارة عن تقسيم شاشة الكاميرا إلى خطيين عموديين ومثلهما أفقيين بحيث يكون لديك 9 أجزاء كما هو موضح في الصورة التي بالأعلى.

لماذا تعتبر قاعدة الأثلاث مفيدة؟

في الأساس، قاعدة الأثلاث تدور حول أمرين:

التوازن من خلال وضع العناصر الأساسية عند تقاطعات قاعدة الأثلاث أو خطوط الشبكة، تصبح صورتك أكثر توازناً. تخلق عناصرك الرئيسية اهتمامًا بصريًا في ثلث الصورة بينما تعمل أيضًا على موازنة المساحة الفارغة في الثلثين المتبقيين. يبدو هذا رائعًا ويشعر المشاهد بأن الصورة مريحة للعين أكثر.

ثانيًا، غالبًا ما تبدو التكوينات التي تشتمل على عناصر أساسية في وسط الإطار ثابتة ومملة للغاية. لا يوجد مكان لتتجول فيه عين المشاهد؛ وبدلاً من ذلك، ينظر المشاهد إلى اللقطة، ويرى الموضوع في مركزها، ثم يستدير بعيدًا.

لكن قاعدة الأثلاث تجعل الصورة ديناميكية. فعند رؤية الصور الديناميكية، يبدأ المشاهد بتقدير عنصر أساسي في اللقطة، ثم يقوم برحلة بصرية عبر بقية المشهد. بمعنى آخر، يوفر تكوين قاعدة الأثلاث تجربة تصوير فوتوغرافي أكثر جاذبية.

شيء آخر: تعتمد قاعدة الأثلاث على الطريقة التي ينظر بها البشر بشكل طبيعي إلى الصور. تشير الدراسات إلى أن عيون الأشخاص عادةً ما تتجه إلى إحدى نقاط التقاطع بدلاً من مركز اللقطة - لذا فإن قاعدة الأثلاث تعمل بهذه الطريقة الطبيعية لعرض الصورة.

كيف يمكنك استخدام قاعدة الأثلاث في التصوير؟

في بعض الكاميرات الرقمية يوجد خيار عرض شبكة الأثلاث علي شاشتك وأنت تأخذ اللقطة أو أنك تستخدم خيالك لرسم هذه الشبكة فتقوم بتقسيم الشاشة إلى 9 أجزاء عن طريق خطيين عموديين وأفقيين، ووفقًا لقاعدة الأثلاث إذا وضعت موضوعك في الجزء العلوي أو السفلي أو الأيسر أو الأيمن يكون تكوين صورتك متوازن وجيد، ولكن المنطقة الوسطي أو المربع الأوسط ليس مكان جيد لموضوعك وذلك ما تظهره الدراسات أن عيون الإنسان تنجذب بشكل طبيعي وتلقائي نحو إحدى هذه النقاط.

عند تصوير شيء أفقي كمبنى على سبيل المثال فيتم وضعه على طول أحد الخطوط الأربعة كما هو موضح في الصورة.

في هاتفك أيضًا ستجد مربعات قاعدة الأثلاث باسم "مربعات" أو باللغة الإنجليزية grid يُمكنك تفعيلها من إعدادت كاميرا هاتفك، جربها بالتأكيد ستصنع فرق كبير في صورك.

متي يتم استخدام قاعدة الأثلاث في التصوير؟

تستخدم قاعدة الأثلاث في جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي تقريبًا كتصوير الطبيعة والحياة البرية والماكرو وغيرهم فعلى سبيل المثال عند تصوير الطبيعة وكانت السماء شكلها رائع ومليئة بالسحاب فضعها في الثلثين من الصورة أما إذا كان العكس ومنظر الأشجار هو الأجمل فضعها في الثلثين واجعل للسماء الثلث فقط، ومعنى ذلك أنك تضع ما هو أجمل في نقاط الاهتمام والتركيز للمشاهد.

نقاط القوة

لاحظ أن التقاء الخطوط في قاعدة الأثلاث يصنع نقاط بمعنى أن الخطوط الطولية والعرضية تقطع بعضها في نقاط معينة هذه النقاط تُسمى نقاط القوة، هذه النقاط كما يقول الخبراء هي أكثر الأماكن قوة والتي يجب أن تضع العنصر الأساسي في الصورة على واحدة من هذه النقاط.

بمعنى إذا كانت الصورة صورة بورتريه تقوم بوضع عين الشخص على نقطة من نقاط القوة، وإذا كانت الصورة لعنصر معين تقوم بضبط هذا العنصر على نقطة أو نقطتين من نقاط القوة.

أريحية الصورة

دعني أخبرك بقاعدة مهمة جدًا يجب الالتزام بها عند استخدام قاعدة الأثلاث وهي أريحية ومنطقية الصورة، فكما قلنا أنه يجب عليك أن تقوم بوضع العنصر أو الشخص الذي تقوم بتصويره في ثلث من أثلاث الصورة وهذا صحيح ولكن يجب أن يكون العنصر في مكان منطقي وليس أي مكان.

بمعنى إذا كان الشخص ينظر إلى اليسار ينبغي أن يكون في يمين الصورة، فإذا تم وضعه في يسار الصورة وهو ينظر إلى اليسار فلن تكون الصورة مُريحة للعين لأنه ينظر إلى اللاشيء، لاحظ المثال التالي:

 مثال على تكوين خاطئ

تكوين خاطئ للصورة

مثال على التكوين الصحيح للصورة

تكوين صحيح للصورة

متى يجب عليك استخدام قاعدة الأثلاث؟

تُعتبر قاعدة الأثلاث مفيدة في مجموعة واسعة من السيناريوهات - بشكل أساسي، في أي وقت يكون لديك عناصر تركيبية مميزة، يمكنك تجربة تطبيق القاعدة.

في الواقع، يلتزم المصورون المحترفون بقاعدة الثلث في مجموعة واسعة من الأنواع. سواء كنت تلتقط صورًا شخصية (صور بورتريه لأشخاص)، أو مناظر طبيعي، أو مشاهد للشوارع الصاخبة والمليئة بالسيارات، أو حتى تصوير المنتجات، حيث يمكن أن تقدم لك نتائج رائعة. فقاعدة الأثلاث بالتأكيد أشهر قواعد التصوير الفوتوغرافي ومتعددة الاستخدامات وقابلة للتكيف على أي مشهد أمامك وتضيف لمسة من الانسجام والديناميكية إلى كل صورة تقوم بتصويرها، مما يجذب المشاهد بطريقة تبدو مناسبة تمامًا.

هل يُمكن كسرها؟

ولكن قاعدة الأثلاث من الممكن ــ بل وينبغي ــ كسرها. تذكر أن القاعدة تدور حول التوازن وخلق شعور بالانسجام، لكن في بعض الأحيان قد ترغب في تحدي القاعدة. إذا كنت تهدف إلى خلق التوتر أو الشعور بالحد الأدنى، فمن الجيد تمامًا الابتعاد عن القاعدة وتجربة نهج مختلف بدلاً من ذلك.

ومع ذلك، بالنسبة لأولئك منكم الذين بدأوا للتو، نصيحتي هي تجربة قاعدة الأثلاث كلما واجهت موضوعًا جديدًا. التقط بضع لقطات مع السماح للقاعدة بإرشادك. بعد ذلك، بمجرد أن تشعر بذلك، لا تخف من مزج الأشياء وتجربة تقنيات تركيبية أخرى مثل البساطة، أو النسبة الذهبية، أو اللولب الذهبي.

عندما تقوم بمراجعة صورك لاحقًا (على جهاز الكمبيوتر الخاص بك)، ستحصل على فكرة أفضل عن النهج الذي يتناسب مع أسلوبك والمشهد نفسه.

تطبيق القاعدة بعد التصوير

بالتأكيد من الأفضل إذا كنت تنوي استخدام قاعدة الأثلاث أن تقوم باستخدامها عند التصوير، ولكن إذا كن لديك صور قديمة تريد أن تطبق القاعدة عليها يُمكنك فعل ذلك بسهولة، وذلك عند طريق اقتصاص الصورة أو عمل Crop على الصورة على جهاز الكمبيوتر أو على هاتفك الذكي أثناء عملية تعديل الصورة.

متى يجب أن لا تستخدم قاعدة الأثلاث

أكبر مشكلة في قاعدة الأثلاث هي أنها لا تتغير، حتى عندما يتغير موضوعك. فهي ببساطة لا تأخذ في الاعتبار ما تقوم بتصويره. على سبيل المثال، في بعض المشاهد، قد تتنازل عن تكوينك وتستبعد عناصر مهمة فقط من أجل الالتزام بقاعدة الأثلاث، وهذا بالتأكيد خاطئ.

الفكرة الكاملة لقاعدة الأثلاث هي أنها تقدم للمبتدئين تكوينًا رائعًا. ومع ذلك، قد يقودك ذلك إلى الاعتقاد بأن أهدافك تحتاج دائمًا (أو في كثير من الأحيان) إلى وضعها على طول الخطوط والتقاطعات الدقيقة من أجل التقاط تكوين ناجح.

وفي الواقع، فإن أي نوع من التكوينات غير المركزية ــ وليس فقط قاعدة الأثلاث ــ من الممكن أن تعمل بشكل جيد. في بعض الأحيان، سيحدد المشهد نفسه نوع التكوين الذي سيعمل بشكل أفضل لصورتك الفوتوغرافية. 

قاعدة الأثلاث هي نتيجة لنظرية أكثر عمومية للتكوين مفادها أن العناصر الموجودة في صورتك يجب أن تعمل معًا لخلق إحساس بالتوازن بين الانسجام والتنافر، والذي ينقل كلاً من موضوع اللقطة ومشاعرك كمشاهد. المشهد. في بعض الحالات، وخاصة في التكوينات البسيطة، تقترب قاعدة الأثلاث من هذا النموذج. وفي حالات أخرى، قد تحتاج إلى تجربة شيء آخر.

في النهايه وبعد أن تعرفنا على قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي فمن المعروف أن لكل قاعدة شواذ وكل قاعدة يمكن كسرها فبالرغم من أهمية هذه القاعدة إلا أن في بعض الأحيان تُكسر حسب رؤيتك كمصور وتخيلك للصورة التي تقوم بالتقاطها.


التصوير قواعد التصوير التصوير الفوتوغرافي قواعد التصوير الفوتوغرافي قاعدة الأثلاث